دعت الوكالة الدولية للطاقة إلى تدابير توصيل شبكات أقوى من أجل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح

نشر الوقت: 2024-09-29     المنشأ: محرر الموقع

وفقًا لتقرير جديد صادر عن وكالة الطاقة الدولية (IEA) ، لضمان اتصال الشبكة الناجح لطاقة الطاقة الشمسية والرياح المنتشرة حديثًا ، يجب أن تكون الإجراءات الحكومية استراتيجية ، إلى جانب زيادة البنية التحتية والعمل التنظيمي.

وقال التقرير إن الطاقة الشمسية والرياح الجديدة يجب دمجها بشكل جيد في نظام الطاقة في وقت النشر لتجنب الخسارة على فوائد ضخمة. يحذر التقرير أيضًا من أنه بدون هذا ، يمكن أن تولد الطاقة الشمسية والرياح الكهرباء أقل بنسبة 15 في المائة من المتوقع بحلول عام 2030 ، مما يقلل من حصتها من مزيج الكهرباء العالمي بنسبة 5 في المائة ، وتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في قطاع الطاقة بنسبة 20 في المائة.

"إذا لم يتم تنفيذ تدابير توصيل الشبكة وفقًا للسيناريوهات التي تتوافق مع أهداف المناخ الوطنية ، فقد يصل توليد الطاقة المتجددة العالمية إلى ما يصل إلى 2000 تريويا بحلول عام 2030 وهو في خطر ، جيل الصين والولايات المتحدة في عام 2023.

وقال كيسوكي سادوموري ، رئيس الطاقة ، رئيس الطاقة ، رئيس الطاقة ، رئيس الطاقة ، "إن السعة الشمسية العالمية والرياح قد زادت بشكل ملحوظ مع تسعى الدول إلى تعزيز أمن الطاقة وتقليل الانبعاثات ، لكنها لن تجني الفوائد الكاملة دون دفع أكبر لدمج هذه التقنيات في أنظمة الطاقة". الأسواق في IEA.

يتخطى التقرير التدابير العالمية لدمج الطاقة المتجددة المتغيرة ، التي تغطي 50 نظامًا للطاقة تمثل حوالي 90 ٪ من الطاقة الشمسية والرياح العالمية.

وقال التقرير إن الدعم الحكومي يجب أن يكون استراتيجياً ويوفر إرشادات لبلدان في مراحل مختلفة من نشر الطاقة المتجددة. بالنسبة للمناطق ذات الحصة المنخفضة من مصادر الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة ، بما في ذلك الأسواق الناشئة مثل الهند والبرازيل ، يمكن مواجهة معظم تحديات اتصال الشبكة عن طريق تغيير الأصول الحالية أو تحسين الإدارة التشغيلية لزيادة المرونة.

"وتشمل هذه تحسين عمليات الإرسال وتحسين التنبؤ ، والبحث عن مرونة أكبر وخدمات النظام من محطات الطاقة التقليدية والمتجددة ، وتحقيق الاستجابة للطلب الصناعي وتقوية البنية التحتية للشبكة.

يشير التقرير أيضًا إلى أنه بالنسبة للمناطق ذات الحصة العالية من مصادر الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة ، مثل الدنمارك وإيرلندا وإسبانيا ، فإن مفتاح مواجهة تحدي اتصال الشبكة بنجاح يكمن في الإجراءات السياسية والتنظيمية.

"تشمل العناصر الأساسية تحديث ممارسات تشغيل النظام ، وتحسين التخطيط الاستراتيجي وإصلاح الإطار التنظيمي ، كما يقول IEA. "يجب أن يتطور تصميم السوق أيضًا لاستيعاب الخصائص الفريدة للسوق الجديد - مزيج من الشبكات الشمسية التي تهيمن عليها الرياح ، وتقنيات جديدة ودور جديد للجيل التقليدي كخدمة نظام أساسية بدلاً من مزود طاقة. "

تتوقع الوكالة الدولية للطاقة أنه مع استمرار نمو الطاقة المتجددة وتسريعها ، ستنشأ تحديات توصيل الشبكة الجديدة. تشمل هذه التحديات التعامل مع التغييرات الموسمية ، وضمان ربحية الاستثمارات الجديدة في مواجهة تقلب الأسعار ، والتعويض بشكل مناسب عن الأصول التي توفر المرونة.

"سيتطلب معالجة هذه التحديات الابتكار والتعاون والالتزام المستمر من صانعي السياسات وقادة التكنولوجيا والباحثين في جميع أنحاء العالم.


الاتصال بنا

أوزبكستان كارشي كارشي

دعت الوكالة الدولية للطاقة إلى تدابير توصيل شبكات أقوى من أجل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح

أستراليا لبناء "أكبر مركز للطاقة الشمسية في العالم" مقابل 24 مليار دولار

في البحرين والمملكة العربية السعودية في محادثات لبناء محطات الطاقة الشمسية

تتجاوز قدرة توليد الطاقة الكهروضوئية الإيرانية 700 ميجاوات